جيرار دى نرفال والاسلام

جيرار دى نرفال والاسلام
    بقلم احمد الجارد عمار
    كان الاسلام ومازال محل الاهتمام من المستشرقين والباحثين فى العالم .
    وقد أهتم جيرار دى نرفال بالاسلام وتعاليمه وعبر عن رأيه فيه . ولد جيرار فى عام 1808 ، اهتم بالتعرف على الشرق اهتماما كبيرا . وقد ذكر ان فكرة السفر روادتة وهو فى النمسا فيما بين عامى 1839 و1840 فكان يحلم بالشرق ثم عزم على السفر بصحبة صديقة تيو فيل جوتية وسجل أخبار رحلتة باسم رحلة الى الشرق وقد زار جيرار مصر فى 1843 وكتابه عن رحلته مزيج من الثقافة الرفيعة والمغامرات الممتصة والوصف الخلاب للعادات والتقاليد كل هذا فى اطار قصصى جذاب . وقد زار القاهرة والاسكندرية والدلتا . وكان صديقة جوستاف فلوبير . جذبت الحياة الاجتماعية أنظار جيرار خاصة الحفلات والموالد والراقصات والعوالم وحفلات الختان ومواكب الجنازات وأسواق النخاسة ولاعبى الأفاعى والدراويش والمصارعين .
    دافع جيرار عن حجاب المرأة المسلمة فذكر : أن العلامة المميزة للمرأة المسلمة والسيدة المسلمة هى المحافظة على الفضائل "
    كما دافع جيرارعن الاسلام وحاول أن يدحض الكثير من الافتراءات التى كتبها البعض من كتاب القرن الثامن عشر ومن تلك الافتراءات انه دافع عن تعدد الزوجات فقال " انه أفضل بكثير مما يفعه القساوسة فى اوروبا الذيت يتخذون لهم العديد من العشيقات .
    وقد حرص جيرار على تعلم اللغة العربية مما مكنة من الاطلاع على التراث الاسلامى وأعجب بتسامحه مع الأديان الأخرى واكد على تسامح المصريين وانسانيتهم وبالوفاق السائد فى مصر بين المسلمين والأقباط واشتراك الجميع فى جميع الاحتفالات الاسلامية والوطنية .
    وعبر فيكتور هيجو الكاتب الفرنسى عن قيمة وأهمية كتابات جيرار دى نرفال بقوله " لوأن جيرار دى نرفال لم يقصد الى مصر ولم يصور العادات المصرية بأسلوبه العلمى الساحر لتاقت نفسى الى أن أقصدها وأن أقصى ما أستطيع أن أثنى بع على كتابه هو أنه اغنانى عن ان أرحل الى هناك وقد ألهمت أعمال جيرار هيجو عندما وضع كتابه الشهير المشرقيات .
    هذا وقد ألعبت مقالات جيرار عن مصر خيال الفرنسيين خاصة تلك التى نشرها فى مجلة العالمين فى عام 1846 عن نساء القاهرة وعبيد وحريم القاهرة كذلك نشر فى مجلة ناسيونال عدة مقالات عن احتفالات القاهرة وليالى رمضان وأهرامات القاهرة نشرت فى 1848و1850
    3agelnabaa
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع القناوية أنباء الوطن الان .

    إرسال تعليق

    اعلان فوق المواضيع